الجمعة، 25 يوليو 2008

السماوه تاريخ وجذور

السماوه تاريخ وجذور ..
مصور السماوه الاول ..
المصور السيد جليل سيد عزيز الحسيني ...
قمنا اليوم بزياره الى مصور السماوه الاول السيد جليل المصور .
بدا العمل سنة 1959في مدينة الحله مع المصور مجيد شهيد (الذي كانت لهما صلة قرابه )ثم انتقل السيد جليل الى مدينة السماوة حيث افتتح مكتبه في شارع الجسر وهو لا زال هناك الى يومنا هذا .
قال السيد جليل المصور :
انه عندما مارس مهنة التصوير في البدايه كانت الصور بالابيض والاسود فقط والكاميره الشمسيه .ولكن الان لاحظنا وجود الاجهزه الحديثه من الكومبيوتر وغيرها .حيث قال ان التطور قد دخل الى مكتبه واصبحت الان الصور بالالوان .
واضاف السيد جليل المصور :
انه قد قام خلال السنين السابقه بتوثيق معالم مدينة السماوه وشخصياتها المعروفه .
حيث قمت (بعد الحصول على موافقته ) على تصوير بعض من الصور القديمه من السماوه .
وعندما سالنا السيد جليل المصور عن المشاكل السابقه التي كان يعاني منها في مهنته وتطلعاته نحو تطوير التصوير في السماوه قال :
في السابق كانت المهن غير الحكوميه متابعه بشده من قبل النظام البائد وانه قد تعرض الى المسائله الامنيه اكثر من مره بسبب صوره تنتقد الوضع السابق وغيرها من الاسباب التي لا مبرر لها سوى تقيييد هذه المهنه النبيله .
اما الان ونحن نعيش الحريه (اي حرية ابداء الراي ) في العراق الجديد والديمقراطيه التي تمثل النواة الاولى في المنطقه انه سوف يكون هناك انفتاح نحو الافضل والتطور وزيادة الامكانيات بسبب اختفاء المضايقات السابقه .
واضاف السيد جليل المصور :
انه الان يقوم بتصوير المواكب الحسينيه وكافة الشعائر الدينيه بحريه بعد ان كانت ممنوعه ومحرمه على الجميع ..
وفي النهايه شكرنا السيد جليل المصور وفي قلوبنا فرحه لاننا شاهدنا اليوم تاريخ مدينتنا السماوه الجميله بالصور التي تنطق عن الطيبه والاخلاق لاهل السماوه رحمهم الله .....

ليست هناك تعليقات: